9 طرق لتزيد من معدل ذكاءك

بواسطة Unknown يوم السبت، 11 مايو 2013 القسم : 0 commentaires
ارتفاع أو انخفاض معدل الذكاء، لا يرجع إلى أعمال وراثية، ولكن يمكن لأي فرد أن يتحكم في معدل ذكائه من خلال النشاطات التي يمارسها بشكل يومي، لذلك سأقدم لك بعض من الطرق السهلة لتحسين معدل ذكاءك:
  1. القراءة:
قراءة الكت تساعد كثير على تحسن معدل ذكاءك، واحرص على تنوع مجال قراءتك من خلال تنوع الكتب والمجلات والصحف وكذلك المقالات التي تقبل على قراءتها، لجعل عقلك يفكر في أكثر من مجال، وتوسع نطاق تفكيرك في فهم معلومات جديدة.
  1.  الاسترخاء والتركيز:
هناك بعض الطرق التي تساعد على الاسترخاء والتركيز ومنها اليوجا، التي تساعدك على التركيز، من خلال إغماض عينيك والتفكير في مشهد من الطبيعة، كالأشجار أو البحر أو السماء أو الصحراء الواسعة.
  1. ألعاب الفيديو:
ممارسة ألعاب الفيديو والمواظبة على حل الكلمات المتقاطعة ولعبة السودوكو، والتي تجعلك تنشط معلوماتك المختزنة وتعيد استخدامها واكتساب معلومات جديدة، كما تساعدك على تحفيز عقلك بشكل مستقل.
  1. واكب الأحداث:
حاول أن تحدد لنفسك وقت معين للإطلاع على الأخبار على مواقع الانترنت، لكي تواكب الأحداث، كما ستمنحك هذه الطريقة القدرة على التحليل وربط الأحداث ببعضها والخروج بآراء جديرة بالاهتمام.
  1.  التمارين الرياضية:
احرص دائما على أن تهتم بالرياضة، ولو مارستها في 10 دقائق من يومك، فالرياضة تضخ الدم والأكسجين إلى المخ، مما يساعد على تنشيط العقل والذاكرة.
  1.  النوم الجيد:
وذلك لا يعني أن تكون كسولا، ولكن خد قسطا وافرا من النوم، فقد أثبتت الدراسات أن النوم يعزز القدرة على حفظ الذكريات واسترجاعها في الوقت المناسب، ويؤدي دورا فاعلا في تقوية الذاكرة.
  1. الموسيقى:
الموسيقى الهادئة الكلاسيكية، من الأمور التي تساعدك على رفع معدلات ذكائك، وعلاج الاضطرابات النفسية التي قد تصيبك وتؤثر على تفكيرك وذكاءك.
8 – شرب الكاكاو والقهوة :
الكاكاو والقهوة من المشروبات التي تحسن وظائف الدماغ حتى وإن كنت متعبا او لا تحصل على قسط وافر من النوم.
ولكن احرص على تناول القهوة بقليل من السكر، لأن السكر يؤثر على نشاط الدماغ مما يجعلك بطيء الفهم.
9 – كرسي مريح :
احرص على الجلوس في أي مكان سواء في منزلك أو في مكتبك على كرسي مريح يحافظ على استقامة ظهرك، وهذا يساعدك على صفاء الذهن والتركيز.
والآن وبعد اتباعك لهذه النصائح، ستجد أداءك في العمل أكثر كفاءة، كما ستعمل على إدارة أمورك وأنشطتك اليومية أكثر مما كنت عليه قبل ذلك، وهذا سيزيد إعجاب كل من حولك بك.
تصميم وتطوير أيـوب لطـفي