
- الكثير من المعلومات:
عليك أن تكتب المعلومات التي من شأنها تترك انطباعا إيجابيا عنك وخلق شعورا لدى قارئها بأنك الأجدر لتولي هذه الوظيفة مع مراعاة الاختصار والتحديد والدقة.
- محددة للوظيفة:
يجب أن تعيد كتابة السيرة الذاتية بما يتلائم مع كل وظيفة وأن تكتب المؤهلات المحددة التي تتطلبها هذه الوظيفة وألا تترك نموذجا واحدة على جهازك وترسله إلى جميع الوظائف.
- سلامة اللغة:
لابد أن تكون حريصا أثناء كتابة سيرتك الذاتية على خلوها من الأخطاء الاملائية والنحوية لأن وجودها يترك انطباعا سلبيا عنك بأنك غير دقيق ولا تتسم بالجدية في العمل.
- إياك والكذب:
تجنب الكذب في السيرة الذاتية وادعاء خبرات ومؤهلات لا تمتلكها لأنه في عالم الأعمال من السهل جدا التعرف على امكاناتك الحقيقية من مدرائك السابقين عبر تواصل إدارات الموارد البشرية بين الشركة الجديدة وبين عملك القديم وعند اكتشاف كذب معلوماتك سيضعك في حرج شديد فضلا عن التأثيرات السلبية في عملك القديم والشركة الجديدة.
- البريد الإلكتروني:
احرص على أن يكون بريدك الإلكتروني الموجود في السيرة الذاتية رسميا يعبر عن احترافية في العمل كأن يحمل اسمك بالكامل أو أول حرف من اسمك ولقب العائلة وابتعد عن البريد الشخصي الذي يحتوي على رموز وألقاب شخصية.
- انجازاتك:
ابرز انجازاتك المتعلقة بتخصصك الوظيفي وقدراتك التنظيمية والإدارية كأن تلمح إلى المشاريع التي أشرفت عليها أو ساهمت فيها في شركته السابقة أو المشاريع التي قمت بها أثناء دراستك الجامعية وتتعلق بالوظيفة المطلوبة.
وأخيرا تذكر ألا تزيد سيرتك الذاتية عن صفحتين ومكتوبة بشكل رسمي يعكس جديتك في طلب العمل.