5 أطعمة مفيدة للقلب

بواسطة Unknown يوم الاثنين، 24 يونيو 2013 القسم : 0 commentaires
عندما يتعلق الأمر بصحة قلبك، فيجب عليك الاهتمام، والتركيز على تناول الأطعمة الصحية التي تعطي قلبك القوة اللازمة للقيام بأنشطتك الحياتية.

غالبا ما سمعت عن التقليل من اللحوم الحمراء والكوليسترول لكي تحافظ على صحة قلبك، ولكن هل هذا يكفي؟.. بالطبع لا، لذلك سأرشح لك هنا عدد من الأطعمة التي يجب أن تعتاد على تناولها من أجل أن تحصل على قلب أقوى من الحديد...
1- التفاح
"تفاحة يوميا.. تغنيك عن الذهاب للطبيب" إنها مقولة صحيحة 100%، فثمرة التفاح تحتوي على مواد مضادة للأكسدة من نوع فليفونويد، تعمل على خفض ترسب الكولسترول الضار في جدران الشرايين.
كما يمتاز التفاح بوفرة الألياف الطبيعية وخاصة مواد بيكتين، وهي ما تقلل من امتصاص الأمعاء للكولسترول وللسكريات، وتنظم المرور الطبيعي داخل الأمعاء، وأيضاً تخلص الجسم من السموم المعدنية كالزئبق أو الرصاص.
2- اللوز
فتناول  حفنة من اللوز أو ما يعادل أونصة واحدة صباحا مع وجبة الإفطار يوميا كجزء من الغذاء الصحي، يساعد في تقليل خطر الإصابات القلبية، من خلال تقليل معدللات الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الشحمي الضار القليل الكثافة، كما يحمي الخلايا من التلف.
وتحتوي قشور اللوز على المواد المضادة للأكسدة، وفيتامين (E) تؤثر بصورة إيجابية في الصحة العامة.
3- فول الصويا
قد يكون طعمه ليس لذيذا، لكنه حقا مفيد جدا لقلبك، فيتميز فول الصويا باحتوائه نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والألياف والفيتامينات والمعادن ونسبة قليلة من الدهون المشبعة، مما يجعله بديلا مثاليا لمأكولات غذائية غير صحية تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والكولسترول.
كما أن بروتين الصويا يخفض الكولسترول في الدم أكثر من أي نظام غذائي قليل الدسم يحتوي على نسبة منخفضة من الكولسترول.
4- التوت
فوجود مادة "أوليجوميرك بروسياندين" في كوكتيل عصير التوت البري الخفيف والعادي، يفيد في حماية القلب، من خلال وقف إنتاج مادة "اندوثيلين1 ستنتيزس"، وهى مادة موجودة في الشرايين تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.
كما يحتوي التوت على على فيتامين ( ج ) والبولي فينول، مما يساعد في تحسن ضغط الدم و انخفاض وظائف صفائح الدم بنسبة ١١٪.
5- سمك السلمون
تناول سمك السلمون المدخن يساعد في محاربة أمراض القلب والشرايين نتيجة لاحتوائه على زيوت أوميجا 3 ، كما ويساهم في خفض نسبة الدهون في الدم، وزيادة استرخاء الشرايين الكبيرة والأوعية الدموية الأخرى، والتقليل من تخثر الدم والالتهابات في الأوعية الدموية.
كما أن سمك السلمون غني ايضا بفيتامين ه (وهو عامل مضاد للأكسدة قوي) يمكنه ان يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
بالفعل الوقاية خير من العلاج، لذلك احرص على الحفاظ على صحتك من خلال ما هو موجود في الطبيعة التي سخرها الله لك
تصميم وتطوير أيـوب لطـفي